موضوع1
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
موضوع1
المستوى :السنة الرابعة المتوسطة
المدة : ساعتان
السند : قصيدة في سبيل الوطن أحمد شوقي ص 123 من الكتاب المقرر
*- البناء الفكري :
دعا الشاعر ‘لى التآخي ونبذ التعصب .استخرج ثلاث عبارات لكل منهما .
ما المعنى الذي يفيده البيت الشعري الأول .؟
- في النص عوامل وحدة الأمة .أذكر البيت الذي تضمنها .
*- البناء الفني :
ما نوع الصورة البيانية في البيت الثامن ؟ بين تأثيرها في المعنى .
أكتب عروضيا ، وقطع البيت ابثاني مع ذكر التفعيلات وتسمية البحر .
*- البناء اللغوي :
ما الوظيفة الإعرابية للجملة الواقعة بين قوسين :ولكن جهل الجاهلين( طحا بهم).
أعرب تفصيليا المفردة التالية : مهد .
صغ الفعل لكل مصدر مما يأتي : التخذل – إيمان – اعتقاد –إحسان .
*- الوضعية الإدماجية :
لاحظت تهاون زميل لك في تأدية تحية العلم .أكتب نصا حواريا لا يقل عن عشرة أسطر تقنع فيه زميلك بأن تحية العلم من البر بالوطن ،موظفا صيغة للمبالغة ، وأدوات للاستفهام وكذا أسلوبا للتعجب .
شبكة التقويم
التقدير | شبكة التقويم | المطلوب |
0.5 0.5 0.5 0.5 0.5 0.5 01 01 0.5 0.5 0.5 0.5 0.5 0.5 01 01 02 08 التقدير 0.5×8 0.5 0.5 01 01 0.5 0.5 | نسيان الأضغان رمي التخاذل التعاون يدعو مفرقا بهتان جهل الجاهلين يدعو الشاعر إلى التآخي والتآزر ونبذ العصبية الجاهلية إذا القوم عمتهم أمور ثلاثة لسان وأوطان وبالله إيمان - نوعها تشبيه . - الأثر : تمتين أواصر القربى بين الفرد ووطنه . أما أأن أن ير فتتخاذل جانبن 0110111011010101101011 فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن فتكسب عززن بتتناصر أوطانو 0101011101101010111011 فعول مفاعيلن فعول مفاعيلن البحر : الطويل طحا بهم : جملة فعلية في محل خبر لكن . مهد : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة . تخاذل – آمن - اعتقد – أحسن المؤشرات المنتج يتحدث عن : واجب تحية العلم . مظاهر الاستعداد للتحية البر بالوطن . المنتج يستعمل الحوار يوظف الحجاج . يوظف صيغة المبالغة . ًًًًًً أدوات الاستفهام . أسلوب التعجب . ترابط الأفكار . استعمال أدوات الربط. شكل الحوار . توظيف قواعد اللغة توظيفا سليما. العرض اللائق الخط الواضح | البناء الفكري 05 ن 1- عبارات التآخي : 2- عبارات التعصب : 3- معنى البيت 04- البيت الذي تضمن عوامل وحدة الأمة البناء الفني : أ- الصورة البيانية : ب- الكتابة العروضية : 3- البناء اللغوي : 1- الوظيفة الإعربية : 2- الإعراب التفصيلي : 3- صياغة الأفعال: الوضعية الإدماجية : المعايير الملاءمة الانسجام سلامة اللغة الإبداع والاتقان: |
05
0.5
01
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى