منتدى متوسطة شنينبة حسين ميلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

مُساهمة من طرف yahia الأحد مارس 09, 2008 4:30 pm

الجزء الأول: 12 نقطة
التمرين الأول : 6.5 نقطة
1 ـ تمثل الوثيقة ـ أـ رسما تخطيطيا في جزء من الأنبوب الهضمي للإنسان .
ـ حـدد الجزء من اللأنبوب الهضمي الذي أخذ منه المقطع.
يلعب العنصر( س) من الوثيقة أ دورا أساسيا في انتقال المغذيات إلى الوسط الداخلي . الوثيقة أ
أ ـ سم العنصر (س).
ب ـ أنجز رسما تخطيطيا للعنصر(س) ثم ضع عليه البيانات المناسبة .
2 ـ يحتوي الكيلوس المعوي العناصر التالية: سليلوز، أحماض أمينية، سكريات بسيطة، ماء و أملاح معدنية،
أحماض دهنية و غليسرول.
أ ـ حدد العناصر الغذائية التي تنتقل عبر العنصر(س)إلى الوسط الداخلي.
ب ـ مثٌل بمخطط بسيط الطريق الذي تسلكه المغذيات للوصول إلى الخلايا.
التمرين الثاني: 5.5 نقطة
تمثل الوثيقة التالية رسما تخطيطيا لخلية في حالة استجابة مناعية.
ب ـ اكتب البيانات المشار إليها بأسهم.
ج ـ أذكر نمط الاستجابة المناعية.
د ـ استخرج من الوثيقة الدلائل التي تشير إلى حدوث استجابة مناعية.
الجزء الثاني : 08 نقاط
وضعية مستهدفة
لقد لوحظ في مجتمعنا خلال السنوات الأخيرة ارتفاع نسبة ظهور أشخاص يتميزون بصفات وراثية خاصة يطلق عليهم اسم المنغوليين .
التعليمــات
باستغلال مكتسباتك حول الدعامة الوراثية لانتقال الصفات و الوثائق المرفقة التالية :
1 ـ حـدد الخلل المتسبب في ظهور الصفات المميزة للفرد المنغولي .
2 ـ قدم تفسيرا علميا لهذه الظاهرة .
3 ـ اقترح بعض الاحتياطات الوقائية لتجنب حدوث هذه الظاهرة .
الــدعائــم



النمط النــووي لفرد منغولي ذكــر
النمط النــووي لفرد عادي ذكــر
شـكل ـ أ ـ
شــكل ـ ب ـ
الوثيقة ـ 1 ـ



















شبكة التقويم للجزء الثاني
معاييــر التقويـم :
م 1 : الوجاهة( التفسير السليم للوضعية)، م2 : الاستعمال السليم لأدوات المادة ،
م3: الانسجام م4 : الإبداع.



السـؤال
المعيار
المـــؤشـــــــرات
م1
م2
م3
م4
م1
يستخرج المعلومات المتعلقة بمصدر الاختلال و هو الصبغي
رقم 21 (3 صبغيات)
1
م2
مؤ1: اختيار الوثيقة (1)
مؤ2: إبراز الاختلاف في النمط النووي للفرد المنغولي و الفرد العادي
1
م3
مؤ: يربط الشكل(أ) بالفرد المنغولي و الشكل(ب) بالفرد العادي
1
م1
مؤ:يفسر سبب حدوث الظاهرة بالخلل الذي حدث خلال تشكل المشيج
الأنثوي.
1
م2
مؤ1 : يختار التلميذ الوثيقتين(1) و (2)
مؤ2 : يربط بين الشكل أ من الوثيقة 1 و الخلل الذي حدث أثناء هجرة
الصبغيات في الوثيقة2
1
م3
يستخرج المعلومات المتعلقة بـ :
ـ البيضة المسببة لظهور الصفة تحمل 24 صبغيا بدلا من 23
صبغيا ينتج عن إلقاحها فردا منغوليا تحمل كل من خلاياه
الجسمية47 صبغيا لأن الزوج 21 عبارة عن ثلاية(3صبغيات).

1
م1
مؤ: يقدم احتياطيين وقائيين لتفادي حدوث الظاهرة
1
م2
مؤ1 : يختار التلميذ الوثيقة3 .
مؤ2 :يجد علاقة بين الزواج(و الإنجاب)المتأخر و حدوث الظاهرة
1
م3
مؤ:يقترح نصيحتين على الأقل:
-الإنجاب في سن مبكر
- حالة الإنجاب المتأخر الالتزام بالكشف الطبي المنتظم
1

yahia
yahia
مراقب المنتدى
مراقب المنتدى

عدد الرسائل : 209
العمر : 31
الموقع : chmilevien.yoo7.com
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 29/01/2008

http://www.hcmila.keuf.net,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة Empty رد: نموذج اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

مُساهمة من طرف pêupeurene الأحد مارس 23, 2008 8:51 pm

شكرا وليس مكانه
pêupeurene
pêupeurene
عضو متطور
عضو متطور

عدد الرسائل : 224
العمر : 31
الموقع : http://peupeurene.ahlamontada.com/index.htm
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى