الزلازل و البراكين 4 م
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الزلازل و البراكين 4 م
المادة: / جغرافيا المستوى : الرابعة متوسط
الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر (7ساعات) المفاهيم الأساسية/
الوضعية التعليمية: الزلازل والفيضانات(1سا) / الزلازل...الفيضانات
الكفاءة القاعدية: أمام وضعيات إشكالية يكون المتعلم قادرا على
اقتراح حلول عملية لمشاكل البيئة واتخاذ إجراءات وقائية من المخاطر الكبرى
الوضعية الإشكالية/تعرضت الجزائر خلال 2003الئ زلزال عنيف في بومرداس
التعليمة/ ماموقع الجزائر بالنسبة للنشاط الزلزالي؟ كيف نصنف الزلازل في الجزائر؟
ماهي الإجراءات المتخذة قبل وبعد الزلزال؟
الوحدة التعليمية (الثالثة): مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر (7ساعات) المفاهيم الأساسية/
الوضعية التعليمية: الزلازل والفيضانات(1سا) / الزلازل...الفيضانات
الكفاءة القاعدية: أمام وضعيات إشكالية يكون المتعلم قادرا على
اقتراح حلول عملية لمشاكل البيئة واتخاذ إجراءات وقائية من المخاطر الكبرى
الوضعية الإشكالية/تعرضت الجزائر خلال 2003الئ زلزال عنيف في بومرداس
التعليمة/ ماموقع الجزائر بالنسبة للنشاط الزلزالي؟ كيف نصنف الزلازل في الجزائر؟
ماهي الإجراءات المتخذة قبل وبعد الزلزال؟
السندات والوسائط | المراحل (الأثر الكتابي) | الأداءات والنشاطات | مؤشر الكفاءة |
الجدول ص122و الصور 4و معارف قبلية الشكل 1 و2 و3 صفحة120 121 الجدول ص122و الصور4و5و6ص 1235و6 ص123 ص120 صور ووثائق ص129/130 | اولا الزلازل/ /تعريف الزلازل/ هي هزات تنتاب الكرة الأرضية أو جزء منها مخلفة دمارا كبيرا وهلعا بين الناس. 2/هل تعتبر منطقة شمال الجزائر منطقة زلزالية؟/ إن النشاط الزلزالي خلال القرنين الماضيين يؤكد إن الجزائر تصنف ضمن المناطق الزلزالية النشيطة بسبب وقوعها في الحزام الناري للعالم أي في منطقة الانكسارات المتعاكسة التي تفصل الصفيحتين الأوروبية و الإفريقية اللتين تقتربان إلى بعضهما بسرعة6مم سنويا 3/آثار الزلازل/ من خلال الجدول ص122 و والشكل 4و5و6 بين الآثار التي تتركها الزلازل. الجانب البشري/ ألاف القتلى والجرحى والمعوقين والمفقودين (الشلف1980 .2633قتيل) بومرداس 2003. 2278 قتيل. الجانب العمراني/ تحطم جزئي أوكلي للمباني بمختلف أنواعها. الجانب الاجتماعي و الاقتصادي: - تأثر البنية الاجتماعية والعائلية وتشرد ألاف العائلات - تضرر النشاط الاقتصادي الجانب النفسي: اثأر نفسية خطيرة وخاصة لدي الأطفال يصعب معالجتها 4 الإجراءات المتخذة قبل وبعد الزلزال/ البناءات المضادة للزلازل عدم الغش في البناء تخصيص الدولة صندوق خاص بالكوارث وضع نظام صحي خاص لمعالجة ظاهرة الدهشة والعجز التضامن مع المصابين تقديم المساعدة والإنقاذ. ثانيا/الفيضانات:هي ظاهرة طبيعية تحدث في شكل طغيان الماء على اليابس وقد عرفت الجزائر فيضان عنيف في باب الواد2001 وأخرى في جانات2005 واليزي2006 عوامل الفيضانات: * التساقط الكثيف(الأعاصير) * الزلازل والبراكين * البناءات قرب الأنهار والأودية * انسداد شبكات تصريف المياه آثار الفيضانات: 1)خسائر بشرية:قتلى /جرحى/مفقودين...(فيضان باب الواد710قتيلو115مفقود) 2)خسائر عمرانية:تحطم كلي أو جزئي للبنيات 3)خسائر اقتصادية:تأثر البنية الاقتصادية للزراعة والخدمات والصناعة30مليار/دح باب ألواد مواجهة الفيضانات: * عدم تعمير المناطق المهددة بالفيضانات * الصيانة المستمرة لممرات المياه * تشجير المناطق المهددة بالفيضانات *التوعية الإعلامية بالإجراءات الواجب إتباعها قبل وبعد الفيضان *اتجار قنوات حماية تحيط بالمدن الواقعة بالمنخفضات | يتعرف على أن شمال الجزائر منطقة زلزالية يقترح أساليب التكيف مع الزلازل يتعرف على ظاهرة الفيضانات وأساليب التكيف معها | إن يقدم تعريف بسيط للزلزال إن يبن لماذا شمال الجزائر منطقة زلزالية إن يذكر مختلف الآثار التي يخلفها يحدد أساليب التصرف أثناء وقبل الفيضان |
تقويم مرحلي: من خلال الشكلين 7و8 والوثائق 1و2و3 اكتب فقرة تبين فيها ما يجب فعله في مجتمع يعيش في منطقة زلزالية |
Rock Star- عضو نشط
- عدد الرسائل : 150
العمر : 30
نقاط : 150
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى