epreuve1
صفحة 1 من اصل 1
epreuve1
الإقتراح الثالث :
الجزء الأول(12ن)
التمرين الأول(06ن):
. تمثل الوثيقة الآتية خلية من الخلايا الدموية
1-تعرف على الخلية المعنية وضع البيانات المحددة من1إلى 4
2- حدد دورها في العضوية مدعما إجابتك برسومات تخطيطية.
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التمرين الثاني(06ن):
يمثل الشكل المقابل نمطا نوويا لخلية.
1- ماهي الأسس المعتمدة للحصول على هذا
النمط النووي؟
2- حدد الصيغة الصبغية لهذه الخلية
3- ما جنس الكائن الذي أخذت منه هذه الخلية؟
علل إجابتك.
الجزء الثاني(08ن):
لاحظ التلاميذ على أحد زملائهم بعض الأعراض المرضية،من بينها : هزال الجسم، وشحوب الوجه و كذا اضطرا بات هضمية تتمثل في الإسهال و القيء. و لما عرض على طبيب المدرسة ،وجهه لإجراء التحاليل الطبية فكانت بعض نتائجها وفق ما هو موضح في الوثائق الآتية.
عينة جدار داخلي لمعي التلميذ المصاب | عينة الجدار الداخلي لمعي في الحالة العادية |
باستغلال الوثائق المقدمة ومعلوماتك:
1- فسر الأعراض المرضية الملاحظة على التلميذ المصاب.
2- ماهي أهم النصائح التي تقدمها للتلميذ في هذه الحالة.
مصحح التمرينين:
التمرين الأول: (6ن)
العلامة | |||
كاملة | مجزأة | ||
03 | 1 0.5 0.5 0.5 0.5 | - يمثل الشكل خلية بالعة كبيرة. - البيانات:1.غشاء سيتوبلازمي 2. نواة 3. سيتوبلازم 4.حويصلات محللة | 01 |
03 | 1 0.5×4 | - يتمثل دور البالعات الكبيرة في الدفاع عن العضوية بالبلعمة. - مراحل البلعمة: رسومات تخطيطية توضح *الاقتراب. *الاحاطة. *البلع. *التحليل | 02 |
التمرين الثاني:(6ن)
العلامة | |||
كاملة | مجزأة | ||
2 | 1 1 | -الأسس المعتمدة هي:* شكل الصبغيات *أبعاد الصبغيات | 01 |
2 | 2 | - الصيغة الصبغية لهذه الخلية:2ن=8 | 02 |
2 | 1 1 | - أخذت هذه الخلية من جنس ذكري. - التعليل: وجود زوج صبغياه مختلفان ،يشكل زوجا جنسيا . | 03 |
شبكة التقويم
مـلاحظــة:
1 ـ يجب أن تتضمن مؤشرات المعايير عناصر الإجابة بكل دقة .
2 ـ يستحسن قياس المعيار ثلاث مرات
م1 : الوجـاهة ، م2: الاستعمال السليم لأدوات المادة ، م3 : الانسجـام(فائدة منتوج التلميذ).
م4 | م3 | م2 | م1 | المؤشرات | المعايير | السؤال |
1 | مؤ: يقدم تفسيرا ذا علاقة بالمرض | م1 | ||||
2 | مؤ1- يختار الوثائق المناسبة مؤ2 - يستقصي من الوثائق المعلومات الضرورية لتفسيرالأعراض المرضية. * تقلص سطح التبادل نتيجة ضمور الزغابات. مؤ3 - يربط المعلومات المستقصاة ومعلوماته بالأعراض المعطاة. مؤ4 ـ يجد علاقة بين سطح التبادل و دور الزغابة في امتصاص المغذيات | م2 | ||||
1 | مؤ: يجب أن يتضمن المنتوج تفسيرا للمرض | م3 | ||||
1 | - يقدم نصيحتين على الأقل لتفادي المرض . | م1 | ||||
2 | -يقترح النصيحتين : - تتبع حمية خالية من الغلوتين. - المراقبة الطبية الدورية | م3 |