منتدى متوسطة شنينبة حسين ميلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007 Empty التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007

مُساهمة من طرف safa الخميس مارس 13, 2008 10:59 pm

التصحيح النموذجي لأسئلة علوم الطبيعة والحياة دورة جوان 2007

التمرين الأول

1- تسمية الأعضاء
س : الفم............................................................................................0.5

ص: المعدة........................................................................................0.5

ع : الدقيق..................................................................................0.5

2- يطرأ على هذه القطعة على مستوى

- الفم (س ) التمزيق ( الهضم الآلي)................................................1

- المعدة ( ص ) هضم كيميائي جزئي بتأثير العصارة المعدية أو (بروتينات معدية ببتيدات)............................1

- المعي الدقيق ( ع ) : هضم كيميائي حيث : ببتيدات بواسطة العصارة المعوية تتحول إلى أحماض امينية...................................1

- دسم تتحول بواسطة العصارة المعوية إلى أحماض دسمة وغليسرول.........................1

ملاحظة : تقبل الإجابة :إذا لم تذكر العصارة الهاضمة

3- مصير نواتج الهضم على مستوى المعي الدقيق ا لامتصاص...............................0.5

ملاحظة : تقبل الإجابة : الانتقال إلى الوسط الداخلي الدم


التمرين الثاني

س1 :- فعل لا إرادي ( منعكس فطري)..................................1ن

س2 :- اقتراح مثالين ( نقطة لكل مثال).............................................................1*2=2

س3 :- نقل المخطط وإتمامه
...........................................................................0.5*6=3
س4 :-النخاع الشوكي(مركز عصبي )
- ناقل حسي ( عصب حسي)
- تنبيه
- الجلد(مستقبل حسي)
- العضلة(عضو منفذ )
- عصب حركي (ناقل حركي)

الوضعية الإدماجية


السؤال المعيار المؤشرات مجزأة المجموع
الســـــــــــــــــــــــــــــــؤال مع1
الوجاهة
( الملاءمة ) مؤ1 : تفسير أعراض المرض ( الكواشيوركر ) بسوء التغذية
مؤ 2 : يربط الأعراض بسوء التغذية 1
مع 2 الاستعمال السليم للموارد مؤ1 : يستغل السياق ومعارفه السابقة لتفسير الأعراض وعلاقتها بسوء التغذية ( الفطام المبكر - التغذية غير المتوازنة ) 0.5
مع3
الانسجام مؤ 1 : يقدم تفسيرا لأعراض المرض ( انتفاخ البطن , النمو البطيء , التشوهات )
-1 نقص البروتينات في الغذاء البديل ووجودها في حليب الأم
-2 كثرة التشوهات التي أدت إلى انتفاخ البطن

2
الســــــــــــــــــــــــــؤال مع1
الوجاهة
( الملاءمة ) مؤ 1 : يفسر عدم انتقال هذه الصفات 0.5
مع 2 الاستعمال السليم للموارد مؤ : يستغل السياق ومكتسباته القبلية حول انتقال الصفات الوراثية 0.5
مع3
الانسجام مؤ 1 : يبين بأن الصفات الجسمية ( الظاهرية ) ليست وراثية 0.5
الســــــــــــــــــــــؤال مع1
الوجاهة
( الملاءمة مؤ 1 : تحرير نداء .. في 5 أسطر ( لاتقبل النصائح والإرشادات أو إصدار أحكام أو آراء ) 01
مع 3
الانسجام مؤ 1 : يبرز ضرورة تقديم المساعدة الغذائية لحماية الطفولة باعتبارها أساس استمرار الحياة البشرية
مؤ 2 : يشير إلى خطورة الوضع
مؤ 3 : يبرز حق الأطفال في التغذية والرعاية .. ( تقبل الأجوبة التي تدخل في هذا السياق شرط عدم تجاوز الخمسة أسطر ) 0.5×3
مع 4
الإتقان مؤ 1 : نظافة ورقة الإجابة
مؤ 2 : تنظيم الإجابة الكلية 0.5 0.5
08 08
ما اتفق عليه الأساتذة المصححون
بالنسبة للتمرين الأول :
ذكر إنزيم البروتياز في المعدة وكذلك ذكر الجملة كاملة أو فقط يقول هضم كيميائي ( أو تتأثر بالبروتياز بالنسبة للبروتينات يعتبر صحيحا

الإجابة النموذجية للوضعية الادماجية
01 – تقديم تفسير لأعراض هذا المرض :
- بطن منتفخ ( كثرة النشويات )........................................................1.5
- بطء شديد للنمو ( نقص في تناول البروتينات ) في الغذاء البديل ...............1.5
الربط ( العلاقة )..................................................................................................0.5
إجابة التلميذ : الفطام المبكر – التغذية غير المتوازنة أو سوء التغذية أو البروتين من أغذية النمو
ملاحظة : في حالة ذكر احد التفسيرين تمنح له نصف العلامة
التفسير : سبب عدم انتقال هذه الصفات من الآباء إلى الأبناء : لا تورث هذه الصفاة لأنها مكتسبة – غير محمولة على الصبغيات مصطلح < ظاهرية > معناه لا تورث.............................................................1.5
النداء (05 اسطر على الأكثر ) :- يجب ذكر المصطحات التالية
3 خطورة الوضعية أو ما ينجم عنها
4 ضرورة تقديم المساعدات الغذائية لأطفال الدول السائرة في طريق النمو ( الفقيرة )
5 تكفل المنظمة بتوعية الأمهات إلى أهمية الرضاعة الطبيعية حولين كاملين .............................2.5
+ 0.5 للتنظيم الإجابة
safa
safa
عضو
عضو

عدد الرسائل : 54
العمر : 31
Personalized field : نقطة تميز:
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007 Empty رد: التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007

مُساهمة من طرف pêupeurene السبت مارس 15, 2008 7:41 pm

merci safa
pêupeurene
pêupeurene
عضو متطور
عضو متطور

عدد الرسائل : 224
العمر : 31
الموقع : http://peupeurene.ahlamontada.com/index.htm
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 31/10/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007 Empty رد: التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007

مُساهمة من طرف islem السبت مارس 22, 2008 7:24 pm

التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007 44
islem
islem
عضو نشيط(مشرف)
عضو نشيط(مشرف)

عدد الرسائل : 609
العمر : 31
الموقع : http://hafsa.yoo7.com/index.htm
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 21/12/2007

http://hafsa.yoo7.com/index.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007 Empty رد: التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007

مُساهمة من طرف safa الأحد مارس 23, 2008 10:17 pm

de rien
safa
safa
عضو
عضو

عدد الرسائل : 54
العمر : 31
Personalized field : نقطة تميز:
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007 Empty رد: التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007

مُساهمة من طرف MeMo الإثنين مارس 24, 2008 9:45 am

التصحيح النموذجي لشهادة التعليم المتوسط2007 Merci
MeMo
MeMo
Admin
Admin

عدد الرسائل : 1154
العمر : 31
نقاط : 454
تاريخ التسجيل : 17/12/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى